مدخل لمنهجية التنشئة عبر التواصل
ورشة عمل

على مدى ستة أسابيع تقدم لكم هذه الورشة فرصة العمل بشكل مباشر وشخصي مع مؤسّسة تنشئة والمدربة المعتمدة في منهجية التنشئة عبر التواصل أنيسة الشريف، وذلك لفهم تحدياتكم التربوية من منظور جديد وتمكينكم من اكتساب مهارات عملية ترفع من ثقتكم بأنفسكم كمربين وتعيد البهجة والدفء لعلاقاتكم مع أبنائكم.

تطرح هذه الورشة في أوقات مختلفة على مدار العام

مقدمة عن البرنامج

نستعرض خلال الورشة أساسيات منهجية التنشئة عبر التواصل. وهي منهج متكامل يعتمد على خمسة مهارات أساسية وعملية، أثبتت على مدى 30 عاما قدرتها على تحسين حياة آلاف الأسر حول العالم وتمكينهم من التعامل مع التحديات التربوية اليومية بشكل فعال ومن دون توتر أو انفعال.

المنهجية من تطوير باتي ويبفلر مؤسسة هاند ان هاند بناء على خبرتها الطويلة في التعامل مع الأطفال وأسرهم، وهي متوافقة مع نظرية الارتباط Attachment theory بشكل كامل.

نقوم خلال اللقاءات المباشرة بالتدرب على الأدوات الخمسة للمنهجية من خلال تمارين عملية، ومناقشتها ضمن مجموعة صغيرة وبشكل يتناسب مع احتياجات المشاركين الفردية ويستجيب لها.

المفاهيم الرئيسية

01

يولد الأطفال بحاجة فطرية وأساسية للتواصل مع مربيهم. هذه العلاقات الآمنة هي الأساس الذي يحتاجون له لتطوير الثقة والمرونة وبناء العلاقات

02

عندما لا يشعر الأطفال بالتواصل ، فإنهم يرسلون لمربيهم اشارات عن طريق تغير في سلوكياتهم التي تأخذ منحى الصعوبة وتفتقد للمرونة. قدرة المربين على فهم وتفكيك هذه الاشارات هي الأساس لبناء قدرتهم على استعادة التواصل مع أبنائهم.

03

تنشئة طفل مهمة عظيمة تتطلب الكثير من الجهد الجسدي والنفسي والعاطفي. وجود مجتمع داعم يستطيع المربون الرجوع إليه والاعتماد عليه يساعد بشكل كبير في تمكينهم من القيام بمهماهم الوالدية.

04

عندما يكتسب المربون المهارات المناسبة التي تؤهلهم لتوظيف البهجة والمرح واللعب، وعندما يتعلمون كيف يضعون الحدود والضوابط المناسبة، وكيف ينصتون ويقدمون المساندة العاطفية لأطفالهم أثناء نوبات الغضب أو البكاء. فهم بذلك يمكنون أطفالهم من استعادة توازنهم والشعور بالتواصل مع مربيهم وبالتالي التخلي عن السلوكيات الصعبة.

معاً في رحلة التّعلم والوعي

١،٨٠٠ درهم إماراتي للأسابيع الستة​​

(٤٩٠ دولار أمريكي)

Play Listening

نلعب وننصت، نضحك ونتواصل ونخلق فرصا لتحرير الكثير من التوترات العالقة

Stay Listening

ننصت بعمق ودفء، بمحبة واهتمام في أصعب اللحظات

Special Time

نسمح لأطفالنا باستلام القيادة في فترات قصيرة خلال اليوم، ونقدم لهم خلالها اهتمامنا من دون تشتت

Setting Limits

نوقف التصرفات المؤذية بمحبة ودفء واحترام

Listening Partnership

التنشئة رحلة صعبة ونحن جميعا نحتاج للدعم!

عند انضمامكم لهذه الورشة تحصلون على:

15 ساعة تدريبية ضمن مجموعة صغيرة

ساعتان ونصف أسبوعيا وعلى مدى ستة أسابيع عبر منصة زوم. يوفر العمل ضمن مجموعة آمنه فرصة رائعة لتعميق عملية التعلم وتوسيع آفاقها. كما يساهم بكسر إحساس العزلة الشائع بين المربين ويوفر فرص للحصول على شركاء انصات داعمين. لتوفير مساحة آمنه يجب إبقاء الكاميرات مفتوحة طوال الوقت.

ملخصات بأهم الأفكار وتمارين عملية أسبوعية لتعميق عملية التعلم

يحصل المشاركون بعد كل لقاء على ملخص يتضمن أهم الفكار، بالإضافة إلى تمارين تطبيقية تساعد على اكتساب املهارات بشكل عملي خلال الأسبوع.

الانضمام إلى مجتمع داعم من المربين غير محدد المدة

ينضم جميع الملتحقين بورش العمل التفاعلية بعد انتهائها الى مجتمع داعم من مربين يماثلونهم في الفكر والتوجه عبرمنصة خاصة، يتم من خلالها تبادل المهارف والترتيب لحلقات دعم دورية وتقدم فرصا للتلاقي وإيجاد شركاء انصات داعمين في رحلتهم.

المرجع العلمي للمنهجية

تتوافق المنهجية مع نظرية الارتباط Attachment Theory بشكل كامل وهي أحد المنهجيات القليلة التي أثبتت قدرتها على تعزيز هذه العلاقة المتينة بين المربين وأطفالهم. في ورقة بحثية نشرت عام 2004 تم تقديم مراجعة لمدى اتساق المنهجية مع أحدث الأبحاث في مجال تطور الطفل وقد خلصت الدراسة الى توافق المنهجية ليس فقط مع أبحاث نمو الطفل التطوري فحسب ولكنها أيضا تتوافق مع علوم الأعصاب وفسيولوجيا الدماغ، والتي أثبتت أننا عندما نتمكن كمربين من الاستجابة لاحتياجات أطفالنا بشكل استباقي وممنهج فنحن نخفف الضغط على أجهزتهم العصبية الغضة وبالتالي نعزز مراكز الانتباه والتفكير في أدمغتهم ومع الوقت نبني علاقة قائمة على الأمان والأطمئنان.

هذه الأحاسيس بالأمان والاطمئنان مع المربين هي القاعدة التي يبني عليها الجهاز العصبي للطفل ودماغه مجموعة من المهارات المتقدمة التي يحتاجها للنمو بشكل متوازن وصحي: مثل التنظيم الذاتي للمشاعر، والمهارات الاجتماعية والشعور بالثقة والاتقان والكفاءة وأيضا يكتسب الأطفال من خلال هذه العلاقة الأساسية مع مربيهم النموذج الذي يبنون عليه علاقاتهم المستقبلية سواء مع أقرانهم أو شركاء حياتهم في المستقبل.

محتوى البرنامج

الأسبوع الأول: أسبوع تأسيسي! سوف نتعرف على ما يلي

١. مفهوم الانصات

٢. كيف ينمي التواصل ذكاء أطفالنا

الأسبوع الثاني: مدخل لفهم مشاعر الأطفال

١. لماذا يفقد الأطفال قدرتهم على التعاون

٢. الاحتواء الآمن لنوبات الغضب والبكاء

٣. أداة البقاء والانصات

الأسبوع الثالث: فهم وبناء التواصل

١. إعادة التحفيز ولماذا نفقد القدرة على ضبط مشاعرنا؟

٢. أداة الوقت الخاص

الأسبوع الرابع: لماذا يفقد الأطفال قدرتهم على التعاون؟

١. كيف نقرأ ماوراء السلوكيات الصعية؟

٢. الحزم اللطيف وكيف يمكننا استخدامه لمساعدة الأطفال على تجاوز التوترات

٣. أداة وضع الضوابط

الأسبوع الخامس: استخدام أدوات التواصل كنظام متكامل

١. توظيف الضحك والمرح في التربية

٢. أداة الانصات من خلال اللعب

٣. التعامل مع التحديات التربوية كمشروع

الأسبوع السادس: مفاهيم داعمة وبناء خطة تواصل ودعم

١. المرونة والانضباط

٢. الوقت المستقطع والقت المستثمر

٣. بناء خطة تواصل ودعم

سجل في المحاضرة المجّانية
"دليلك إلى رحلة الوعي الوالدي"