ملتقى التعليم والتعلُّم ٢٠٢٢

 

 

 

 

 

 

 

نلتقي بالحالمين والخبراء والمهتمين لنستشرف المستقبل

خبير
ندوة
ساعة تحضير

عن المؤتمر

إن موضوع التعليم والتعلم كان ولا يزال من أكثر الملفات إثارة للجدل لما له من أهمية كبرى في حياة الأفراد والمجتمعات والدول. وبالرغم من أهمية هذا الملف الذي يمس حياة الجميع، من مربين يسعون لضمان مستقبل أبنائهم، أو شركات تسعى لتوظيف مخرجات النظام التعليمي، أو مجتمعات ودول تعتمد على مخرجات هذا النظام لضمان جودة الحياة والاستدامة، إلا أن الحديث مازال يدور في حلقة مفرغة تستخدم نفس الأدوات والفكر والبيداغوجية التي تهدف لإعداد مدخلات لسوق العمل بالدرجة الأولى.

لم نتمكن بعد كمجتمعات وبشكل كافي من بناء حوار يتعدى النقاشات النمطية وينقلها لخارج جدران المدرسة، إلى المجتمع والحياة حيث يحدث التعلم الحقيقي، وحيث تصب مخرجات التعليم المؤسسي.

سَعَينا في هذا الملتقى لتوسيع نطاق الحوار حول مستقبل التعليم والتعلم في منطقتنا العربية، عبر دعوة المهتمين لحوار يبدأ من إعادة تعريف المفاهيم الرئيسية التي تقوم عليها عملية التعلم كمستقبل العمل ومفاهيم الإنتاجية والنجاح وبناء الإنسان والمجتمعات وغيرها،  كأرضية يجب الانطلاق منها لاستشراف خيارات مستقبلية تقوم بنقل وبناء المعرفة بشكل يساهم في تنشئة أفراد أكثر إتزناً، وبناء مجتمعات أكثر تراحماً.

لماذا الان؟

نشهد في وقتنا الحالي تنامياً وحضوراً متزايداً لمدارس الوعي واليقظة، والمنهجيات المتمحورة حول الطفل وحول بناء المهارات النفسية والانفعالية، بجانب بروز الوعي البيئي كأمر مهم لمستقبل البشرية وكذلك المدارس المستنيرة بعلوم الصدمات، بالإضافة إلى التطور التكنولوجي المتسارع، وهي كلها عوامل مؤثرة على المجتمعات وعلى الطرق التي  نتلاقي ونعيش ونفكر بها كبشر. سنحاول في هذا الملتقى الاستفادة من الحكمة وفرص التغيير التي تحمله لنا كل هذه المدارس والاتجاهات لبناء بيداغوجيات تعليمية أكثر ارتباطا بحاجات البشر وأكثر قدرة على بناء مستقبل أكثر سلاماً واشراقاً.

المتحدّثون

د. عصام داود

شغوف بتقديم خدمات الطوارئ لدعم الصحة النفسية للاطفال النازحين واسرهم حتى يتمكنوا من تحويل هذه التجارب الى مصادر للنمو والتطور.

داليا تونسي

شغوفة بنشر تعليم التفكير الفلسفي P4C باحترافية في العالم العربي. تعليم التفكير الفلسفي P4C هو نموذج ثوري في العملية التعليمية، يحدث نقلة نوعية ليس فقط في خلق الاهتمام والرغبة عند المتعلم عن طريق اعطاءه هبة التساؤل، بل هو أيضا منهج يقدم توازن رائع في العلاقات بين المعلم والمتعلم، وبذلك، يقلل الفجوة المتراكمة في تراتبية العلاقة بينهما ويخلق بيئة تعد التعليم والتعلم ، كلاهما جزء لا يتجزأ من التجربة الإنسانية المستمرة ذاتها.

محمود نادر

شغوف بتصميم البرامج التعليمية للفئات العمرية من 5 الي 16 عام, مهتم بكل ما له علاقة بالتكنولوجيا وطرق التعليم الحديثة, شغوف بايجاد طرق مبتكرة لاظهار القدرات المميزة للأطفال

ياسمين مدكور

شغوفة بكل ما يتعلق بأجسادنا وقدراتها اللامحدودة في الشفاء، تحقيق التوازن الممكن والمتاح، وأجهزتنا العصبية بكل ما تقوم به كي نكون بأمان، نتواصل، ونستمتع.

أنيسة الشريف

شغوفة بالتعلم واكتساب المعرفة، وجعل العالم مكاناً أكثر أمانا وسلاماً من خلال العمل على تمكين ودعم رفاه الأسرة وتطوير مجتمعات التعلم الدامجة والشمولية.

عبدالفتاح الشرقاوي

شغوف بالتجربة الانسانية وتقاطعها مع التكنولوجيا، أعمل منذ سنوات على تمكين الأطفال في المجتمعات المختلفة بموارد الوصول لطرق وأساليب تعلم شيقة وممتعة تدمج التكنولوجيا مع المرح شغوف أيضاً بمجهودات تقليص الفجوة بين الجنسين وتدعيم تكافؤ الفرص على مستوى النوع الاجتماعي.

ابتسام الوردي

شغوفة بالعمل لأجل مستقبل أفضل للأطفال في الوطن العربي. وأوجه شغفي هذا بالعمل على تطوير نفسي وتوفير مختلف المنصات الساعية لنشر المعرفة المدعمة بالأدلة والأبحاث. اؤمن بأن هذه المعرفة حق لكل إنسان, فجزء من سعينا لتحقيق العدالة الإجتماعية يكون بتوفير معرفة يمكن للجميع الوصول إليها بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو الاقتصادي.

محمود عفت عبدالعليم

شغوف بالعمل فى التنمية والعمل مع النشيء والشباب فى قضايا مرتبطة بحقوق الطفل والنوع الاجتماعي وتوفير مساحات آمنة للمشاركة المجتمعية فى كافة المناطق. كما أنه شغوف بالسفر والتنقل والتعرف على الثقافات المحلية المتنوعة والتى تدعم التعلم والخبرات.

تُقى مرهون

شغوفة بخلق أسر سعيدة، ينمو أفرادها معاً بمتعة ومرح.. مهتمة جداً بعلوم الدماغ والنظرة الشمولية لفهم السلوك البشري وتحقيق الرفاهية النفسية.

دعاء الدريس

شغوفة بنشر الفائدة ما استطعت، شغوفة بعملي التطوعي مكتبة نون، شغوفة بعملي الصغير شركة بهجة.

شادي خليل

شغوف بالتعليم البيئى و تغيير المناخ.

أماني عتيلي

شغوفة بالمعرفة والتعلم مدى الحياة.. شغوفة بالتعليم المحرك الأساس للتغيير.. شغوفة بالطبيعة..شغوفة بالاستكشاف.. شغوفة بالطبخ

رانيا إسماعيل

شغوفة بتطوير مجتمعات التعليم البديل، والتعلم المستمر. وتتركز اهتماماتها في دعم البيئات الحاضنة لدمج الأشخاص من ذوي صعوبات التعلم.

الحسن سلطان

شغوف بالتربية الغير رسمية و التنمية المستدامة عامة و بالاستدامة البيئية خاصة.. هذا الشغف يأتي من خلال تمكين الشباب في اتخاذ القرار، ليس كمظهر خارجي و لكن كجوهر أساسي في أي مؤسسة أو كيان.

لين جبري

شغوفة بالتعلم عن الأرض وكيفية الإعتناء بها وحمايتها وزرع هذا الحب بالصغار من حولها.

اليوم الأول

اليوم الثاني

اليوم الثالث

رسم الاشتراك

ندوة أونلاين

للشخص الواحد
٣٨ درهما أماراتيا (١٠$)
  • تتيح لكم رسوم الاشتراك حضور الجلسات المباشرة والمشاركة في النقاش، كما تحصلون على التسجيلات لجميع الجلسات والتي ستكون متاحة لكم لمدة عام كامل
  • تتيح لنا رسوم الاشتراك تغطية تكاليف الاعداد والتنظيم للمؤتمر، والذي نود أن يكون منصة لتلاقي العقول واستمرار النقاش حول موضوع مهم لمستقبل مجتمعاتنا

مؤسسو الملتقى

تنشئة

منظّم رئيسي

“تنشئة” مشروع اجتماعي يهدف إلى رفع الوعي بالمنهجيات الموجهة من الطفل، وبالممارسات الوالدية الواعية في العالم العربي، عبر تشجيع التواصل الفعال، ومن خلال العلاقات الإيجابية مع الطفل واحترامه.

نحن شغوفون في تنشئة بتصميم البرامج التوعوية والتدريبية القائمة على أحدث العلوم والممارسات للمربين في المجتمعات العربية حول العالم بهدف بناء ثقافة قائمة على محبة ورعاية واحترام الطفل وحقوقه، وتحقيق رفاهه.

TANSHI2A_square Logo-01-edited

انجينيُس

منظّم رئيسي

انجينيس شركة كندية مصرية متخصصة في تصميم وتنفيذ البرامج التعليمية الترفيهية للأطفال من سن ٥ سنوات وحتى ١٦ سنة تتيح لهم التعلم عن التكنولوجيا والهندسة والبرمجيات من خلال مشروعات ينفذونها بأنفسهم في جو من المرح والاستكشاف في بيئة تعلم آمنة ومؤثرة تنمي لديهم مهارات القرن الواحد والعشرين.

نحن شغوفون في انجينيس بتيسير وصول الأطفال في جميع المجتمعات لأدوات التعلم بالمرح تحت مظلة العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة

+198 الملتحقين
غير ملتحق

دورة تدريبية تشمل

  • 13 دروس

سجل في المحاضرة المجّانية
"دليلك إلى رحلة الوعي الوالدي"